نظام الهجرة اليابانية و فيزا اليابان,شرح أنواع الفيزا لدخول اليابان

26/03/2017
261 Views

فيزا اليابان,شرح أنواع الفيزا لدخول اليابان

فيما يلي مقدمة رئيسية لنظام الهجرة اليابانية و فيزا اليابان. يرجى الإتصال بأقرب سفارة يابانية أو قنصلية خارج اليابان أو مكتب الهجرة خارج اليابان للإستشارة الرسمية.

نظام الهجرة اليابانية و فيزا اليابان,شرح أنواع الفيزا لدخول اليابان

دخول اليابان

جميع الأجانب، بما فيهم من مقيمين أجانب يتم أخذ بصماتهم وتصويرهم عند دخول اليابان كإجراء يهدف إلى منع الإرهاب. ويستثنى من هذا الإجراء الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 16 وقليل من المجموعات الخاصة مثل الدبلوماسيين وكبار الزوّار.
يَتَلَقَّى جميع الأجانب بطاقة الإقامة عند دخول اليابان. هناك أكثر من عشرين نوع حالة إقامة، بما في ذلك “زائر مؤقت” للسياح، ومجموعة من حالات الإقامة للطلاب والعاملين وأقارب المواطنين اليابانيين والمقيمين باليابان.

فيزا السياح و رجال الأعمال

إذا كنت مواطن من واحدة من أكثر من 50 دولة والتي لديها مع اليابان ” تنظيم الإعفاء من تأشيرة الدخول العامة”، فأنت تحتاج فقط لجواز سفر ساري المفعول لدخول اليابان بإعتبارك” زائر مؤقت”.
بخلاف ذلك، تحتاج إلى الحصول على تأشيرة قبل دخول البلاد. يسمح للزائرين المؤقتين من معظم الدول بالإقامة لمدة تصل إلى 90 يوماً.
إذا كنت مواطناً من النمسا، ألمانيا، أيرلندا، ليختنشتاين، المكسيك، سويسرا أو المملكة المتحدة فلديك الإمكانية لإطالة إقامتك لمدة يصل مجموعها إلى ستة أشهر. مازلت في البداية تدخل اليابان بتصريح لمدة 90 يوم، لكن يمكنك طلب تمديد الإقامة بمكتب الهجرة في اليابان.
لا يسمح للزوار المؤقتين بالمشاركة في أي أنشطة مدفوعة. ومع ذلك يسمح بالدراسات قصيرة المدى بمدارس تعليم اللغة اليابانية.
جميع السياح الأجانب ملزمون بحمل جوازات السفر معهم في جميع الأوقات.

فيزا العمل باليابان

الأجانب، الذين يرغبون في العمل في اليابان، يحتاجوا إلى الحصول على تأشيرة عمل من السفارة أو القنصلية اليابانية خارج اليابان لدخول اليابان في حالة الإقامة التي تسمح بالعمل.

هناك الكثير من أنواع أحوال الإقامة تلك، كل منها يسمح لحاملها بالعمل في المجال المهنى المحدد فقط. على سبيل المثال، الصحافة، الفنون، البحوث، التعليم، الهندسة، الترفية، إدارة الأعمال والخدمات الدولية، إلخ. إذا قمت بتغيير الوظيفة خلال إقامتك باليابان إلى مجال مهني مختلف (على سبيل المثال من التعليم إلى الهندسة)، ستحتاج إلى تغيير حالة الإقامة الخاصة بك.

يتطلب منك شهادة جامعية أو خبرة مهنية كبيرة في المجال المتاح للإلتحاق، للتأهل لمعظم أنواع تأشيرات العمل. الكثير منها أيضاً يلزمك بوجود صاحب عمل ككفيل. يتم الحصول على الإقامة لما بين 4 شهور و5 سنين وتكون قابلة للتمديد.

الدراسة فى اليابان

الأجانب، الذين يرغبون في الدراسة في اليابان (باستثناء الدراسات قصيرة المدى في مدارس اللغات)، يحتاجوا إلى الحصول على تأشيرة دراسة من السفارة أو القنصلية اليابانية خارج اليابان لدخول البلاد بإقامة تسمح بدراسات طويلة المدى.

هناك عدد قليل من حالات الإقامة تلك، تختلف بحسب نوع الدراسة، مثل ما قبل الكلية، الكلية أو الأنشطة الثقافية. يستلزم وجود رعاية من مؤسسة تعليمية في اليابان وإثبات وجود أموال كافية للتأهل لتأشيرة طالب. يتم الحصول على الإقامة لما بين 3 شهور و4 سنوات وقابلة للتمديد.

لا يسمح للطلاب بالمشاركة في الأنشطة مدفوعة الأجر، إلا إذا تم الحصول على إذن من مكتب الهجرة. ثُمَّ، يمكن للطلبة العمل لعدد من الساعات في الأسبوع فقط.

المتزوجين و المعالين

يمكن للأجانب المتزوجون من مواطن ياباني أو مقيم دائم في اليابان الحصول على تأشيرة دخول الزوج، التي تسمح لهم بالمشاركة في أي نشاط مدفوع الأجر في اليابان. يتم الحصول على الإقامة لما بين 6 شهور، سنة، ثلاث أو خمس سنوات وقابلة للتمديد.

يمكن للأجانب المقيمون باليابان ولكن ليسوا مقيمين دائمين التقدم بطلب للحصول على تأشيرة مرافق للأزواج والأطفال. يتم الحصول على تصريح الإقامة لما بين 3 شهور و5 سنوات وقابلة للتمديد. لا يسمح للمعالين بالمشاركة في أي أنشطة مدفوعة الأجر حتى يحصلوا على تصريح من مكتب الهجرة. ثُمَّ، يعمل المعالين أكبر عدد من الساعات في الأسبوع فقط.

الإقامة في اليابان

معظم مسائل الهجرة داخل اليابان مثل تمديد إذن الإقامة، تغيير نوع حالة الإقامة أو الحصول على تصريح إعادة دخول يتم التعامل معها من قبل مكتب الهجرة والذي له فروع في جميع أنحاء البلاد.

بطاقة الإقامة

يتم إصدار بطاقة إقامة لجميع المقيمين الأجانب الجدد عند دخول اليابان في مطارات ناريتا، هانيدا، كانساى أو تشوبو. يمكن للمقيمين الجدد الذين وصلوا لليابان عبر منافذ مختلفة الحصول على بطاقة الإقامة من مكاتبهم المحلية.

بطاقة الإقامة هي وثيقة مهمة مطلوبة لفتح حساب مصرفي، الحصول على هاتف خلوي، تحويل رخص القيادة والأنشطة المماثلة. تقوم بتخزين المعلومات الشخصية لحاملها، بما في ذلك العنوان الحالي، نوع حالة الإقامة ومدتها. المقيمون الأجانب ملزمون بحمل بطاقة إقامتهم معهم طوال الوقت.

تمديد تصريح الإقامة

معظم أنواع حالات الإقامة تسمح لك بالإقامة في اليابان لمدة تتراوح بين ثلاثة أشهر وخمس سنوات. إذا كنت ترغب في الإقامة لفترة أطول، يجب عليك تقديم طلب للحصول على تمديد في مكتب الهجرة داخل اليابان قبل تاريخ إنتهاء تصريح الإقامة الحالي.

عملية التطبيق بسيطة نسبياً، بشرط أن يتم توافر الشروط للحصول على نوع حالة إقامة معين. تستغرق عادةً بضعة أيام أو أسابيع ليتم تسليم البطاقة، ويسمح لك بالإقامة فث اليابان خلال تلك الفترة حتى لو انتهى تصريح إقامتك السابق أثناء هذه الفترة.

تغيير نوع حالة اٌلإقامة

من الممكن أن تغير نوع حالة إقامتك (على سبيل المثال من زائر مؤقت إلى معلم أو من طالب إلى مهندس) في مكتب الهجرة داخل اليابان. يجب أن تقدم وثيقة مماثلة كما تفعل عند التقديم بسفارة أو قنصلية خارج اليابان.

تصاريح إعادة الدخول

المقيمين الأجانب، الذين يرغبون في مغادرة اليابان مؤقتاً لفترة أطول من سنة، يحتاجوا للحصول على تصريح إعادة دخول. وإلا يفقدوا بطاقة الإقامة. يمكن الحصول على تصاريح إعادة الدخول في مكاتب الهجرة في اليابان. في حالة المغادرة مؤقتاً أقل من سنة واحدة، تصاريح الدخول غير مطلوبة.

الإقامة الدائمة

المقيمون الأجانب الذين أظهروا حسن السيرة والسلوك ولديهم ممتلكات كافية أو لديهم القدرة على الإستقلال يمكن أن يُمنَحوا إقامة دائمة إذا أقاموا في اليابان لمدة عشر سنوات أو أكثر عادةً (عدد سنوات أقل في حالة المتزوجين من مواطنين يابانيين والذين قدموا مساهمات هامة للمجتمع الياباني). بطاقة الإقامة الدائمة ليست محدودة وتسمح بالمشاركة في أي نشاط مدفوع الأجر.

الحصول على الجنسية

الأجانب الذين أقاموا في اليابان لفترة لا تقل عن خمس سنوات متتالية (أقل إذا كنت متزوج من مواطن ياباني)، والذين أظهروا حسن السيرة والسلوك، ولم يسبق لهم التآمر ضد السلطة اليابانية، ولديهم ممتلكات كافية أو القدرة على العيش المستقل وعلى استعداد للتنازل عن أي جنسية أخرى، يمكن أن يٌمنَحوا الجنسية اليابانية.

 

 

Comments

comments

You may be interested

ما هو نظام FreeBSD وما الفرق بينه وبين GNU/Linux
أنظمة تشغيل
3 shares290 views
أنظمة تشغيل
3 shares290 views

ما هو نظام FreeBSD وما الفرق بينه وبين GNU/Linux

samehgoba - مايو 25, 2017

نظام FreeBSD هو نظام تشغيل شبيه بيونكس Unix-like حرّ ومفتوح المصدر يشيع استخدامه على الخوادم. يتشارك FreeBSD والأنظمة الأخرى المبنية…

التشفير وانواعه
شروحات
5 shares631 views
شروحات
5 shares631 views

التشفير وانواعه

samehgoba - مايو 15, 2017

ما هو التشفير Cryptography التشفير هو العلم الذي يستخدم الرياضيات للتشفير وفك تشفير البيانات. التشفير يُمكّنُك من تخزين المعلومات الحساسة…

كيفة إنشاء حساب على ويندوز 10 بدون حساب مايكروسوفت
شروحات
2 shares470 views
شروحات
2 shares470 views

كيفة إنشاء حساب على ويندوز 10 بدون حساب مايكروسوفت

samehgoba - أبريل 22, 2017

اهتمت مايكروسوفت منذ ويندوز 8 بربط حساب المستخدم على جهاز الكمبيوتر الخاص به بالبريد الالكتروني لدى مايكروسوفت، و أصبح الأمر…

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (1 votes, average: 5.00 out of 5)
Loading...